الـGIEP

“..ان اخلاقية التحليل النفسي هي التطبيق العملي لنظريتها..”

من فعل التأسيس، جاك لاكان (1964)

تأسستالحركة الفرويدية في اسرائيلسنة 1985، وأدت أحداث مُؤسّسة لتحويلها الى الـGIEP.

الـGIEP  اليوم، هو  أحد المجموعات في المدرسة اللاكانية الجديدةNew Lacanian School [NLS] ، والتي هي احدى المدارس السبع التي يتشكل منها الاتحاد العالمي للتحليل النفسي، الـ[WAP], World Association of Psychoanalysis. اللغات الرسمية في المدرسة هي الفرنسية والانجليزية، الا أنها تشمل فيضا متنوعا من اللغات داخلها نتيجة لطابعها الدولي (اليونان، سويسرا، انجلترا، بلجيكا، ايرلندا، بولندا، النمسا، بلغاريا، الدانمارك، البرتغال، استراليا، كندا والولايات المتحدة الامريكية).

عندما نتحدث عن المدرسة نحن نتحدث عن تشكيل جماعي لا يسعى ويؤدي الى اختفاء الوحدة، بل وفي نهاية الامر الى العكس من ذلك، فالمدرسة تؤسس نفسها على تلك الوحدة، تُبرزها وتكشف النقاب عنها. هذه هي مفارقة المدرسة…” (ج.أ.ميلير، نظرية تورينو).

يقيم الـGIEP نشاطا مكثفا مستندا على الرغبة وتمرير العمل  بهدف تدريس وتمرير التوجه اللّاكاني، بينما تقف في صميم الخطاب المفارقة اللاكانية: ” كيف نعمل من اجل تدريس ما لا يمكن تدريسه” (اقتباس من مفارقات لاكان). يرتبط الـ GIEP بالتأهيل المتواصل  الذي يُقيمه المحللون الاعضاء فيه، بكل ما يتعلق بتوجيه وادارة العلاج كما وبخصوص قراءة الاعراض الانيّة في المجتمع وفي الحضارة وفي القلق الحضاري لأزمنتنا.

يعمل اعضاء المجموعة باتجاهات عديدة ومتعددة: بدءاً من المشاركة في ايام دراسية وسمينارات محلية وعالمية، ومن خلال العمل في مجموعات صغيرة تدعى كارتيلات. بالاضافة الى ذلك، هنالك بذلٌ لجهد متواصل من اجل اقامة علاقات تبادلية ما بين الخطاب التحليلي ومجالات اخرى (فنية، ثقافية، سياسة، وعلوم).

هنالك مكتبة فعالّة وتتم اعمال ترجمة لنصوص، كتابة مقالات، واصدار لكتب. بالاضافة، يتم اصدار مجلة في التحليل النفسي بعنوانلاكان et” (خط لاكان)، تتضمن مقالات وشهادات محلية وكذلك من المدرسة حول العالم،مدن تحليلية، مجموعة مفتوحة.

لدى الـGIEP أعضاء منتسبون، الا أننا ندعو للمشاركة في فعالياتنا، كلَّ من لديه اهتمام في التحليل النفسي وفي التوجه اللّاكاني. ندعوكم لمتابعة نشاطاتنا من خلال الموقع أو للتواصل معنا في أي سؤال أو استفسار على العنوان التالي : giep.nls@gmail.com

 

 

قراءة المزيد

לוח שנה

אוקטובר 2020

ב ג ד ה ו ש א
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

לקבלת עדכונים: